الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

مجال علم النفس

علم النفس

علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.


علم النفس فيه فرعين أساسيين، و لكل فرع أقسامه، و هي كالآتي:-




  1. الفروع النظرية الأساسية
    1. علم النفس التجريبي: يهتم هذا الفرع بدراسة القدرات والعمليات الإدراكية والحركية وخاصة الإدراك البصري والسمعي والعمليات المعرفية.
    2. علم النفس الفسيولوجى: يقوم بإكتشاف الأسس الفسيولوجية للسلوك ،حيث يسعى هذا الفرع إلي اكتشاف العلاقة بين العمليات الفسيولوجية والسلوك.
    3. علم نفس النمو: يدرس مراحل النمو من قبل مولد الجنين وحتى الشيخوخة.
    4. علم النفس الاجتماعي: يختص بدراسة تأثير الجماعة على سلوك الأفراد وكذلك دراسة سلوك الفرد في الجماعة.
  2. الفروع التطبيقية
    1. علم النفس التربوي: يهتم هذا الفرع بالتعليم الأكاديمى والتحصيل الدراسي .
    2. علم النفس الصناعي والتنظيمي : يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة والمنظمات لحل المشكلات المتعلقة بالعمل بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية.

ومن العلماء المشاهير في هذا المجال هم:-

ألفرد أدلر، جوردون ألبورت، نيفيت سانفورد، ألبرت باندورا، جون ديوي، هافلوك أليس، هانز آيزنك، فيلهلم رايش، آنا فرويد... و العديد من العلماء المشاهير الذينأبدعوا في هذا المجال


أهمية الصحة النفسية :
الحفاظ على صحة نفسية جيّدة مهم لعيش حياة طويلة وهانئة إذ أنها قد تكون سبباً رئيسياً لطول العمر على عكس الصحة النفسية السيئة التي تعيق صاحبها من عيش حياة أفضل



هناك تعليقان (2):