الأحد، 11 ديسمبر 2016

تابلِت الرسم و الجرافيكس

تابلِت الرسم و الجرافيكس  Drawing and Graphics tablet


ماهو تابلِت الرسم ؟

هو جهاز لوحي مع قلم خاص به، يوصل بالحاسوب، ويعمل عمل الورقة والقلم، إلا أنه يظهر ما يُكتب على الحاسوب أو على اللوح نفسه مباشرة أو على شاشة الكومبيوتر فقط، كما يعمل أيضًا عمل الفأرة، ويستخدم للرسم.

ما هي مكونات الجهاز ؟

يتكون من لوح مسطح، يستعمل المستخدم قلم إلكرتوني و عمله يشبه عمل القلم العادي. و تظهر حركة القلم في شاشة الكومبيوتر عند تمرير القلم على اللوح. في أحدث إصدارات التابلِت تظهر شاشة العمل (التي بالعادة تظهر على شاشة الكومبيوتر) على التابلِت و ذلك إن كان اللوح مدمج مع شاشة LCD، و هو ما يجعل العمل أكثر واقعية و سهولة في الاستخدام .

كيف أستعمل الجهاز ؟

لكل جهاز تابلِت له طرق فتح و استخدام، و تجد شرحًا تفصيليًّا لكيفية عمله من خلال الخطوات و التعليمات الموجودة على العلبة التي تم الحصول على الجهاز منها؛ لذلك سنكتفي بذكر خطوات أساسية بسيطة لاستخدامه .
الخطوة الأولى: 
قراءة التعليمات الموجودة على العلبة.
الخطوة الثانية:
توصيل التابلِت بالجهاز (سواء كان كومبيوتر أو لاب توب) و ذلك أيضَا باتباع التعليمات الواردة في العلبة فكما ذكرنا سابقَا لكل جهاز طريقة استخدام معينة.
الخطوة الثالثة:
استعمال البرنامج المدرج مع الجهاز و عادة يكون في قرص السي دي أو من خلال رابط يذكره المصنع، و من الممكن للمستخدم أيضَا أن يحمل برامج للرسم و بعض البرامج تكون مجهزه للاستخدام بهذا الجهاز اللوحي، فقد يسألك الموقع الذي تحمل منه هذا البرنامج عن نوع التابلِت الذي لديك (عادة يسألك عن اسم الشركة) ثم بعدها يحولك إلى رابط لتحميل نسخة البرنامج المتناسبة مع جهازك، و من أمثلة هذه البرامج، برنامج Krita و الرائع في هذا البرنامج أنه مصدر مفتوح و مجاني أيضَا. و بإمكانك الحصول عليه من خلال هذا الرابط .
و هذه صورة لأيقونة برنامج Krita


ما هي استخدامات التابلِت ؟

يعتمد ذلك على المستخدم نفسه، فالبعض يريد أن يرسم فقط، و هذا الجهاز يمكّنه من ذلك بالطبع فهذا عمله الأساسي، لكن نريد أن نعرف بعض الاستخدامات المختلفة غير ذلك، ومن هذه الاستخدامات :-
التعديل على الصور
رسم الكوميكس
التصميم ببعض مجالاته
قد يستخدمه المعلمين على الانترنت Online 
بديل عن الماوس (الفأرة) 
و الكثير الكثير من الاستخدامات التي يصعب تعدادها في المدونة 
و أحب ان أضيف أنه على حسب نوع الاستخدام يتم شراء التابلِت، فلكل استخدام نوع تابلِت معين له، و يتم  اختيار التابلِت من خلال معرفة نوع التابلِت المناسب لاحتياج المستخدم

تنويه بسيط :

أنا لم أذكر أي شيء عن القلم الإلكتروني الذي هو جهاز يعمل عمل التابلِت لكن بمكونات مختلفة. محور حديثنا كان عن التابلِت فقط.
و أيضَا أريد التنويه إلى أنه تم تغيير بعض الأشياء المنسوخة من موقع ويكيبيديا بناءَ على المعرفة الشخصية و مثال على هذا التغيير كان في التعريف.

هذا ما لدي في هذه التدوينة ، أرجو أن تنال على إعجابكم، وأن تكونوا قد استفدتم منها.



المراجع

هناك تعليقان (2):

  1. لو سمحتي انا ابغى انك تحطينها على جهاز الكمبيوتر قصدي تسوين النظام علية زي اللي فوق

    ردحذف